فصل: من الآية 3: 15 من سورة الشورى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


483

سورة الشورى

آ‏:‏3 ‏{‏كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}

الكاف نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ يوحي إليك وحيا مثل ذلك الوحي، الجار ‏"‏من قبلك‏"‏ متعلق بالصلة، ‏"‏العزيز الحكيم‏"‏ صفتان‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏}

جملة ‏"‏له ما في السموات‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وهو العلي‏"‏ معطوفة على المستأنفة، ‏"‏العظيم‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}

الجار ‏"‏بحمد‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏يسبِّحون‏"‏ ، ‏"‏ألا‏"‏ للتنبيه، ‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل لا محل له‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ‏}

الجار ‏"‏من دونه‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، وجملة ‏"‏الله حفيظ‏"‏ خبر، والباء زائدة في خبر ‏"‏ما‏"‏ العاملة عمل ليس‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ‏}

الواو استئنافية، والكاف نائب مفعول مطلق، والمصدر المجرور ‏"‏لتنذر‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أوحينا‏"‏، وجملة ‏"‏لا ريب فيه‏"‏ حال من ‏"‏يوم الجمع‏"‏، ‏"‏فريق‏"‏ مبتدأ، خبره متعلَّق ‏"‏ في الجنة‏"‏، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأن المقام مقام تفصيل، و‏"‏فريق في السعير‏"‏ كنظيرها‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ‏}

جملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏ولكن يدخل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولو شاء الله‏"‏، الجار ‏"‏في رحمته‏"‏ متعلق بـ‏"‏يدخل‏"‏، وجملة ‏"‏والظالمون ما لهم‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏ما لهم من ولي‏"‏ خبر، ‏"‏ولي‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، الجار ‏"‏من دونه‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، وجملة ‏"‏فالله هو الولي‏"‏ جواب شرط مقدر، أي ‏:‏ إن أرادوا أولياء بحق فالله ‏.‏‏.‏‏.‏، جملة ‏"‏وهو يحيي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏الله‏.‏‏.‏ الولي‏"‏، و‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل لا محل له، والجار ‏"‏على كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏قدير‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ شرطية مبتدأ وجملة ‏"‏اختلفتم‏"‏ الخبر، الجار ‏"‏من شيء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ما‏"‏، وقوله ‏"‏ ذلكم الله ربي‏"‏ مبتدأ وخبراه، وجملة ‏"‏عليه توكلت‏"‏ خبر ثالث

484

11 ‏{‏فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ‏}

‏"‏فاطر‏"‏ خبر رابع، جملة ‏"‏جعل‏"‏ خبر خامس، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار ‏"‏من أنفسكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أزواجا‏"‏، قوله ‏"‏ومن الأنعام‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، والجار متعلق بحال من ‏"‏أزواجا‏"‏، و‏"‏لها‏"‏‏:‏ المقدرة متعلقة بالمفعول الثاني المقدر، و‏"‏أزواجا‏"‏ الثاني‏:‏ معطوف على الأول، والتقدير‏:‏ ومن الأنعام لها أزواجا، وجملة ‏"‏يذرؤكم‏"‏ حال من فاعل ‏"‏جعل‏"‏، والجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بـ‏"‏يذرؤكم‏"‏ ، وجملة ‏"‏ليس كمثله شيء‏"‏ خبر سادس، والكاف زائدة، و‏"‏مثله‏"‏ خبر ليس، و‏"‏شيء‏"‏ اسمها، وجملة ‏"‏وهو السميع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ليس كمثله شيء‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}

جملة ‏"‏له مقاليد‏"‏ خبر سابع، وكذا جملة ‏"‏يبسط‏"‏، وجملة ‏"‏إنه بكل شيء عليم‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏بكل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عليم‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ‏}

الجار ‏"‏من الدين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏شرع‏"‏، ‏"‏والذي‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏ما‏"‏ ، ‏"‏أن‏"‏ تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، جملة ‏"‏كبر ما تدعوهم‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ما‏"‏ اسم موصول فاعل ‏"‏كبر‏"‏، جملة ‏"‏الله يجتبي‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَمَا تَفَرَّقُوا إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ‏}

جملة ‏"‏وما تفرقوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر ، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، ‏"‏بغيا‏"‏ مفعول لأجله، عامله ‏"‏تفرقوا‏"‏، جملة ‏"‏ولولا كلمة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وما تفرقوا‏"‏ ، ‏"‏لولا‏"‏ حرف امتناع لوجود، وجملة ‏"‏سبقت‏"‏ نعت لـ‏"‏كلمة‏"‏، وخبر المبتدأ ‏"‏كلمة‏"‏ محذوف تقديره موجود، الجار ‏"‏إلى أجل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏سبقت‏"‏ ، الجار ‏"‏من بعدهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أورثوا‏"‏، الجار ‏"‏منه‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏شك‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ‏}

الفاء مستأنفة، والجار ‏"‏لذلك‏"‏ متعلق ‏"‏بادع‏"‏ والفاء في ‏"‏فادع‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏واستقم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ادع‏"‏ ، والكاف نائب مفعول مطلق، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر مضاف إليه، والتقدير‏:‏ واستقم استقامة مثل الأمر، الجار ‏"‏من كتاب‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏وأمرت‏"‏‏:‏ متعلَّقه محذوف أي‏:‏ بذلك، والمصدر المؤول المجرور ‏"‏لأعدل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أُمِرت‏"‏، وجملة ‏"‏الله ربنا‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة ‏"‏لنا أعمالنا‏"‏ وجملة ‏"‏ لا حجة بيننا‏"‏ وجملة ‏"‏الله يجمع‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏إليه المصير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يجمع